ريحانة الجنوب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

ريحانة الجنوب

¤؛°`°؛¤ (( نستقبل جميع الفئات فهم فوق رؤوسنا و بين عيوننا هذا شعارنا))¤؛°`°؛¤ّ؛
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فضائل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في صحيح مسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chichan-djihad
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 763

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 13/11/2010

العمر العمر : 38

الموقع الموقع : الجزائر


مُساهمةموضوع: فضائل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في صحيح مسلم   الجمعة نوفمبر 19, 2010 10:37 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الحمدلله وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله وبعد

5- عن محمد بن عبد الرحمان بن الحارث بن هشام: أن عائشة زوج النبي صلىالله عليه وسلم قالت: أرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة بنت رسولالله صلى الله عليه وسلم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستأذنت عليهوهو مضطجع معي في مِرْطِي فأذن لها فقالت يا رسول الله إن أزواجك أرسلننيإليك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة، وأنا ساكتة قالت فقال لها رسول اللهصلى الله عليه وسلم: أي بُنية ألست تحبين ما أحب؟ فقالت: بلى قال: فأحبيهذه قالت: فقامت فاطمة حين سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلمفرجعت إلى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرتهن بالذي قالت وبالذي قاللها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلن لها ما نراك أغْنَيت عنا من شيءفارجعي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولي له إن أزواجك ينشدنك العدلفي ابنة أبي قحافة فقالت فاطمة والله لا أكلمه فيها أبدا قالت عائشة:فأرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش زوج النبي صلى اللهعليه وسلم وهي التي كانت تُسَامِيني منهن في المنزلة عند رسول الله صلىالله عليه وسلم ولم أر امرأة قط خيرا في الدين من زينب وأتقى لله و أصدقحديثا وأوصل للرحم وأعظم صدقة وأشد ابتذالا لنفسها في العمل الذي تَصَدَّقبه وتَقَرَّب به إلى الله تعالى ما عدا سَوْرَةً من حِدَّةٍ كانت فيهاتُسْرِعُ منها الفَيْئَة قالت: فاستأذنت على رسول الله صلى الله عليه وسلمورسول الله صلى الله عليه وسلم مع عائشة في مرطها على الحالة التي دخلتفاطمة عليها وهو بها فأذن لها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسولالله إن أزواجك أرسلنني إليك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة قالت: ثموقعَتْ بي فاستطالت علي وأنا أرقب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأرقبطرفه هل يأذن لي فيها قالت: فلم تبرح زينب حتى عرفت أن رسول الله صلى اللهعليه وسلم لا يكره أن أنتصر قالت: فلما وقعْتُ بها لم أنْشَبْهَا حتىأنْحَيْتُ عليها قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتبسم: إنهاابنة أبي بكر.
(رواه مسلم في صحيحه كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم – فضائلعائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها، المجلد الثامن، الجزء الخامس عشر،من صفحة 205 إلى صفحة 207 دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثانية1392 ه - 1972 م).

مرطي: المرط حسب الشرح الموجود في القاموس الجديد للطلاب هو الكساء من صوف أو خز، وهو كل ثوب غير مخيط.
يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة: قال الإمام النووي في بعض شرحه لهذهالعبارة: معناه يسألنك التسوية بينهن في محبة القلب وكان صلى الله عليهوسلم يسوي بينهن في الأفعال والمبيت ونحوه وأما محبة القلب فكان يحب عائشةأكثر منهن وأجمع المسلمون على أن محبتهن لا تكليف فيها ولا يلزمه التسويةفيها لأنه لا قدره لأحد عليها إلا الله سبحانه وتعالى وإنما يؤمر بالعدلفي الأفعال... إلخ.

فأحبي هذه: أي أحبي عائشة.
ما نراك أغْنَيت عنا: أي لم تحققي شيئا مما رجونا منك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تساميني: قال الإمام النووي في شرحه: أي تعادلني وتضاهيني في الحظوة والمنزلة الرفيعة مأخوذ من السمو والإرتفاع.

ما عدا سَوْرَةً من حِدَّةٍ كانت فيها تُسْرِعُ منها الفَيْئَة: قالالإمام النووي في شرحه: .... والسورة الثوران وعجلة الغضب وأما الحدة فهيشدة الخلق وثورانه ومعنى الكلام أنها كاملة الأوصاف إلا أن فيها شدة خلقوسرعة غضب تسرع منها. الفيئة بفتح الفاء وبالهمز وهي الرجوع أي إذا وقعذلك منها رجعت عنه سريعا ولا تصر عليه.

ثم وقعَتْ بي فاستطالت علي: قال الإمام النووي في شرحه: أي استطالت علي ونالت مني بالوقيعة في.

وقعْتُ بها لم أنْشَبْهَا حتى أنْحَيْتُ عليها: قال الإمام النووي فيشرحه: أما أنحيت فبالنون المهملة أي قصدتها واعتمدتها بالمعارضة (إلى أنقال) ومعنى لم أنشبها لم أمهلها.
ويوضح الإمام النووي في شرحه لهذا الجزء من الحديث قائلا: اعلم أنه ليسفيه دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن لعائشة ولا أشار بعينه ولاغيرها (ويقصد بذلك قول عائشة رضي الله عنها: وأرقب طرفه هل يأذن لي فيهافلم تبرح زينب حتى عرفت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكره أنأنتصر)، ثم أضاف الإمام النووي قائلا: بل لا يحل اعتقاد ذلك فإنه صلى اللهعليه وسلم تحرم عليه خائنة الأعين وإنما فيه أنها انتصرت لنفسها فلم ينهها.

إنها ابنة أبي بكر: قال الإمام النووي في شرحه: فمعناه الإشارة إلى كمال فهمها وحسن نظرها والله أعلم.
------------------

6- عن عائشة رضي الله عنها قالت: إنْ كان رسول الله صلى الله عليه وسلمليتفقد يقول أين أنا اليوم أين أنا غدا استبطاء ليوم عائشة قالت: فلما كانيومي قبضه الله بين سَحْري ونحري.
(رواه مسلم في صحيحه كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم – فضائلعائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها، المجلد الثامن، الجزء الخامس عشر،من صفحة 208 دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثانية 1392 ه -1972 م).

استبطاء ليوم عائشة: كان عليه الصلاة والسلام يسأل عن يوم عائشة من شدة حبه لها رضي الله عنها.

فلما كان يومي قبضه الله: في آخر أيامه صلى الله عليه وسلم كان يمرض عندهابعد أن استأذن زوجاته، ولكن يوم قبض روحه بالذات كان يومها، يعني لو فرضناأن الرسول لم يستأذن زوجاته وكان يمرض كل يوم عند واحدة من زوجاته حسبالدور، لكان أيضا يوم قبضه هو يوم عائشة رضي الله عنها.

قبضه الله بين سحري ونحري: قال الإمام النووي في شرحه: السحر بفتح السين المهملة وضمها وإسكان الحاء وهي الرئة وما تعلق بها.
-----------------------

7- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام.
(رواه مسلم في صحيحه كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم – فضائلعائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها، المجلد الثامن، الجزء الخامس عشر،من صفحة 211 دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثانية 1392 ه -1972 م).

----------------------

8- عن أبي سَلَمَة عن عائشة أنها حدثته أن النبي صلى الله عليه وسلم قاللها: إن جبريل يقرأ عليك السلام قالت فقلت وعليه السلام ورحمة الله.
(رواه مسلم في صحيحه كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم – فضائلعائشة أم المؤمنين رضي الله تعالى عنها، المجلد الثامن، الجزء الخامس عشر،من صفحة 211 دار إحياء التراث العربي، بيروت، الطبعة الثانية 1392 ه -1972 م).
للأمانة الموضوع منقول من أخ لكم في الله فجزاه الله خيرا
أخوكم في الله
فارس السنّة
الحمدلله وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله
منقل من منتدى عيون العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير الصحراء
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 547

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 11/06/2010

العمر العمر : 26

الموقع الموقع : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: فضائل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في صحيح مسلم   الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 11:15 am

بـــــــــــــــــــــارك الله فيــــــــــــكـــــــ وجعلها في ميزان حسناتك
تقبل مروري اخوك°ياسين°.


آخرعضو مسجل عندنا في المنتدى هو
sinco2000

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chichan-djihad
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 763

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 13/11/2010

العمر العمر : 38

الموقع الموقع : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: فضائل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في صحيح مسلم   الأربعاء ديسمبر 15, 2010 11:30 am

ربي يحفظك أخي على المرور


[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]


[img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/img]

شيشان جهاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضائل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها في صحيح مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ريحانة الجنوب :: (¯`°•.¸¯`°•. منتديات الدينية .•°`¯¸.•°`¯) :: منتدى الاسلامي-
انتقل الى: