ريحانة الجنوب
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

ريحانة الجنوب

¤؛°`°؛¤ (( نستقبل جميع الفئات فهم فوق رؤوسنا و بين عيوننا هذا شعارنا))¤؛°`°؛¤ّ؛
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السرطان يلاحق الإنسان منذ ما قبل التاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شيماء الصحراوية
عضو متطور
عضو متطور
avatar

انثى

عدد المساهمات عدد المساهمات : 101

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 17/12/2010

العمر العمر : 25

الموقع الموقع : واحد البلاسا


مُساهمةموضوع: السرطان يلاحق الإنسان منذ ما قبل التاريخ   الجمعة يناير 14, 2011 2:21 am


اكتشف العلماء أوراما نخرت عظام جثتي امرأة ورجل مدفونين
السرطان يلاحق الإنسان منذ ما قبل التاريخ


واشنطن - لدى اكتشافهم مقبرة تعود للـ" سكوثيين" *شعب بدوي متنقل ينحدر من أصول إيرانية *في إقليم توفا الروسي قبل نحو عشر سنوات، قال علماء الآثار إنهم عثروا على منجم ذهب.

فهناك على أرض غرفة داخلية مظلمة ، رقد هيكلان عظميان لرجل وامرأة، ملفوفان بأردية ملكية يعود تاريخها لسبعة وعشرين قرنا: أغطية رأس وأردية مزينة بخيول ذهبية ونمور وحيوانات وحشية أخرى مقدسة.

لكن بالنسبة لعلماء الأمراض القديمة "باليو باثولوجيا"، كان الكنز الحقيقي يتمثل في عدد كبير من الأورام والتي نخرت في كل عظمة من عظام الرجل. وجاء التشخيص بأنها أقدم حالة معروفة لتنقل خلايا سرطان البروستاتا.

البروستاتا نفسها كانت قد تحللت منذ زمن بعيد، لكن الخلايا الخبيثة التي قضت على الغدة، تحركت حسب نمط معروف تاركة ندبات يمكن التعرف عليها. البروتينات التي تم استخلاصها من العظام ثبت إصابتها بـ "بي إس ايه" أو المضاد البروستاتي النوعي.

يعني هذا أن السرطان الذي طالما اعتقدنا أنه مرض حديث، كان معنا طوال الوقت، غير أن ما يختلف العلماء بشأنه هو مدى تطور المرض بسبب منجزات الحضارة.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز أن علماء الآثار تمكنوا عبر عشرات السنين من الكشف عن حوالي 200 نوع من السرطان ترجع لحقب ما قبل التاريخ. لكن نظرا في ظل صعوبة استخلاص نتائج احصائية من العظام القديمة، هل يعد هذا الرقم كبيرا، أم ضئيلا؟

غير أن تقريرا حديثا أعده اثنان من علماء المصريات ونشر في مجلة "نيتشر ريفيوز كانسر" وهي دورية طبية شهرية، راجعا فيه تاريخ انتشار المرض قديما ، وخلصا إلى انه كان هناك " "انتشار" نادر للخلايا الخبيثة.. بشكل كبير" في البقايا البشرية القديمة.

وكتب ايه روزالي ديفيد من جامعة مانشستر بانجلترا، ومايكل آر زيمرمان من جامعة فيلانوفا بولاية بنسلفانيا: " إن ندرة السرطان في "الهياكل البشرية" القديمة يوحي بأن تلك العوامل قاصرة على المجتمعات التي تتأثر بنمط الحياة المعاصرة ومشكلاتها، مثل استخدام التبغ والتلوث الناتج عن الصناعة"، كما تشمل قائمة العوامل المساعدة أيضا السمنة والعادات الغذائية والممارسات الجنسية والتناسلية وعوامل أخرى غالبا ما تترك الحضارة أثرها عليها.

يقول روبرت ايه واينبرج، الباحث المتخصص في الأمراض السرطانية بمعهد "وايتهيد للأبحاث الطبية الحيوية بجامعة كامبريدج البريطانية، ومؤلف كتاب "بيولوجيا السرطان" :" لا يوجد سبب يجعلنا نعتقد أن السرطان مرض حديث...لقد كان أقل انتشارا في الازمنة الغابرة لأن الناس كانوا يقضون نحبهم عند منتصف العمر لأسباب أخرى".

وأضاف أن هناك اعتبارا آخر ، يتمثل في الثورة التي طرأت على التكنولوجيا الطبية :" الآن نستطيع تشخيص الكثير من أنواع السرطات* "مثل سرطان" الثدي والبروستاتا، والتي لم ترصد في السابق ودخلت القبر مع حاملها عندما مات لأسباب أخرى غير ذات صلة".

حتى بأخذ كل هذه العوامل في الاعتبار، هناك مشكلة أساسية تتعلق بتقدير معدلات الإصابة بالسرطان قديما، قد لا يبدو عدد 200 حالة مشتبه بها، كبيرا، لكن ندرة الشواهد ليست دليلا على الندرة. ان الاورام قد تظل مختبأة داخل العظام وتلك التي تنخر طريقها خارجة قد تؤدي إلى تفتت العظام واختفائها. ولم تتمخض جهود علماء الآثار سوى عن كشف النقاب عن النذر اليسير من جبل من العظام التي خلفها أسلافنا القدماء ولاسبيل لمعرفة ما الذي يختبئ تحتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير الصحراء
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 547

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 11/06/2010

العمر العمر : 26

الموقع الموقع : الجزائر


مُساهمةموضوع: رد: السرطان يلاحق الإنسان منذ ما قبل التاريخ   الجمعة يناير 14, 2011 4:30 am

بـارك الله فيك ختي شيماء


آخرعضو مسجل عندنا في المنتدى هو
sinco2000

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيماء الصحراوية
عضو متطور
عضو متطور
avatar

انثى

عدد المساهمات عدد المساهمات : 101

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 17/12/2010

العمر العمر : 25

الموقع الموقع : واحد البلاسا


مُساهمةموضوع: رد: السرطان يلاحق الإنسان منذ ما قبل التاريخ   السبت يناير 29, 2011 8:32 am

شكرا على الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السرطان يلاحق الإنسان منذ ما قبل التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ريحانة الجنوب :: (¯`°•.¸¯`°•. منتديات العامة .•°`¯¸.•°`¯) :: المنتدى العام-
انتقل الى: